سديل تتمنى لكم الفوزبجنه الجليل
مرحبا بكل من جاء إلينا *** أرجوا من الله أن يجعلنا سبب لمن أراد الصلاح ** سعدنا بقدومك
جزاكم الله خيرا
سديل تتمنى لكم الفوزبجنه الجليل
مرحبا بكل من جاء إلينا *** أرجوا من الله أن يجعلنا سبب لمن أراد الصلاح ** سعدنا بقدومك
جزاكم الله خيرا
سديل تتمنى لكم الفوزبجنه الجليل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

سديل تتمنى لكم الفوزبجنه الجليل

إسلامى *** ثقافى *** إجتماعى
 
الرئيسيةالبوابة**أحدث الصورالتسجيلدخول

 

 حكم أخذ أجرة قراءة القرآن على الأموات (ابن باز)

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محبة القران
عضو فعال
عضو فعال
محبة القران


عدد الرسائل : 19
العمر : 37
احترامك لقوانين المنتدى : حكم أخذ أجرة قراءة القرآن على الأموات (ابن باز) 21010
الاوسمه : حكم أخذ أجرة قراءة القرآن على الأموات (ابن باز) 16jw7
نقاط : 30
تاريخ التسجيل : 13/04/2010

حكم أخذ أجرة قراءة القرآن على الأموات (ابن باز) Empty
مُساهمةموضوع: حكم أخذ أجرة قراءة القرآن على الأموات (ابن باز)   حكم أخذ أجرة قراءة القرآن على الأموات (ابن باز) Emptyالجمعة أبريل 23, 2010 7:05 am

.

حكم أخذ أجرة قراءة القرآن على الأموات
سائل من اليمن يقول: أناس عندنا يقرءون القرآن على الأموات ويأخذون عليه أجرة، فهل يستفيد منه الأموات شيئا؟ وإذا مات واحد منهم يقرءون القرآن ثلاثة أيام ويعملون ذبائح وولائم ، فهل هذا من الشرع؟




القراءة على الأموات بدعة وأخذ الأجرة على ذلك لا يجوز؛ لأنه لم يرد في الشرع المطهر ما يدل على ذلك، والعبادات توقيفية لا يجوز منها إلا ما شرعه الله، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: ((من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد)) متفق على صحته، وهكذا ذبح الذبائح وإعداد الطعام من أجل الميت كله بدعة منكرة لا يجوز سواء كان ذلك في يوم أو أيام؛ لأن الشرع المطهر لم يرد بذلك بل هو من عمل الجاهلية، لما ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: ((أربع في أمتي من أمر الجاهلية لا يتركونهن الفخر بالأحساب والطعن في الأنساب والاستسقاء بالنجوم والنياحة))، وقال: ((النائحة إذا لم تتب قبل موتها تقام يوم القيامة وعليها سربال من قطران ودرع من جرب)) رواه مسلم في صحيحه.
وعن جرير بن عبد الله البجلي رضي الله عنه قال: (كنا نعد الاجتماع إلى أهل الميت وصنعة الطعام بعد الدفن من النياحة) رواه الإمام أحمد بإسناد حسن، ومنها قوله عليه الصلاة والسلام: ((أربع في أمتي من أمر الجاهلية لا يتركونهن)) الحديث المذكور آنفا، ولم يكن من عمل النبي صلى الله عليه وسلم ولا من عمل الصحابة رضي الله عنهم أنه إذا مات الميت يقرؤون له القرآن أو يقرؤون عليه القرآن أو يذبحون الذبائح أو يقيمون المآتم والأطعمة والحفلات، كل هذا بدعة فالواجب الحذر من ذلك وتحذير الناس منه.
وعلى العلماء بوجه أخص أن ينهوا الناس عن ما حرم الله عليهم وأن يأخذوا على أيدي الجهلة والسفهاء حتى يستقيموا على الطريق السوي الذي شرعه الله لعباده، وبذلك تصلح الأحوال والمجتمعات ويظهر حكم الإسلام وتختفي أمور الجاهلية، نسأل الله للجميع الهداية والتوفيق.
[b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دموع على ملف حياتى
عضو فعال
عضو فعال
دموع على ملف حياتى


عدد الرسائل : 167
العمر : 42
الاوسمه : حكم أخذ أجرة قراءة القرآن على الأموات (ابن باز) Ebda4e_20
نقاط : 14
تاريخ التسجيل : 02/06/2008

حكم أخذ أجرة قراءة القرآن على الأموات (ابن باز) Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم أخذ أجرة قراءة القرآن على الأموات (ابن باز)   حكم أخذ أجرة قراءة القرآن على الأموات (ابن باز) Emptyالثلاثاء أبريل 27, 2010 3:29 am

جزاكى الله خير يا محبه القرآن


والله بنشوف كثيرا القراء ويأخذون الاجر


ولكن أفدتينا كتير بفتواكى


دمتى بخير

وتقبلى مرورى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حكم أخذ أجرة قراءة القرآن على الأموات (ابن باز)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
سديل تتمنى لكم الفوزبجنه الجليل :: ***قسم القرآن الكريم*** :: منتدى القران الكريم-
انتقل الى: