سديل تتمنى لكم الفوزبجنه الجليل
مرحبا بكل من جاء إلينا *** أرجوا من الله أن يجعلنا سبب لمن أراد الصلاح ** سعدنا بقدومك
جزاكم الله خيرا
سديل تتمنى لكم الفوزبجنه الجليل
مرحبا بكل من جاء إلينا *** أرجوا من الله أن يجعلنا سبب لمن أراد الصلاح ** سعدنا بقدومك
جزاكم الله خيرا
سديل تتمنى لكم الفوزبجنه الجليل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

سديل تتمنى لكم الفوزبجنه الجليل

إسلامى *** ثقافى *** إجتماعى
 
الرئيسيةالبوابة**أحدث الصورالتسجيلدخول

 

 قل آمنتُ بالله ثم استقم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
العسقلاني
مشرف عام
مشرف عام
العسقلاني


عدد الرسائل : 31
العمر : 33
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 27/03/2008

قل آمنتُ بالله ثم استقم Empty
مُساهمةموضوع: قل آمنتُ بالله ثم استقم   قل آمنتُ بالله ثم استقم Emptyالسبت ديسمبر 27, 2008 3:50 am

الحمدُ لله والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه ومن اقتفـى أثره واتبع هداه
أمـا بعد :فالسلام عليكم ورحمة الله وبركـاته وحيّـا الله جميع الإخوة والأخوات أعضاء وزوار ومشرفـي هذه المنتديـات المباركة - منتديـات سديـل- التي أسأل الله تعالى أن يحفظهـا ويبارك في أعضاءها وزوارهـا آميـن
أحبتي في الله ، اليوم يوم الجمعـة 27 ذو الحجة 1429 هـ / موافق 26 دجنبر 2008 م
بعد أن صليتُ الجمعة وعدتُ للبيت أخذت كتاب شرح الأربعين النووية بتعليق العلامة الشيخ ابن عثيمين قدّس الله روحه ولمـا فتحت الكتاب طلع ليَ الحديث الحادي والعشرون من الأربعين النووية وهو :
عن أبي عمرو وقيل أبي عمرة سفيـان بن عبد الله الأنصاري رضي الله عنه قال : قلتُ يارسول الله قل لي في الإسلام قولا لا أسأل عنه أحدا غيرك ، قال : < قل آمنت بالله ثم استقم > رواه مسلم .
تعليق الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :الحديث الحـادي والعشرون من الأربعين النووية عن أبي عمر ، وقيل أبي عمرة سفيان بن عبد الله رضي الله عنه قال : قلت يارسول الله ،< قل آمنت بالله ثم استقم > يعني قولا جـامعا واضحـا بينـا لا أسأل أحدا غيرك فيه ، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم : < قل آمنت بالله ثم استقم > آمنتُ بالله هذا بالقلب ، والإستقـامة تكون بالعمل ، فأعطـاه النبي صلى الله عليه وسلم كلمتين تتضمنـان الدين كله ، فآمنت بالله يشمل إيمـانا بكل ماأخبر الله به عز وجل عن نفسه وعن اليوم الآخر وعن رسله وعن كل ماأرسل به ، وتتضمـن أيضا الإنقيـاد ولهذا قال <ثم استقم > وهو مبني على الإيمـان ومن ثمّ ثم أتـى ب ' ثم' الدالة على الترتيب والإستقـامة ولزوم الصراط المستقيم صراط الذين أنعـم الله عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحيـن ، ومتى بنـى الإنسان حيـاته على هاتيـن الكلمتين فهو سعيد في الدنيا والآخرة .
في هذا الحديث من فوائد :حرص الصحـابة رضوان الله عليهم على السؤال عمـا ينفعهم في دينهم ودنيـاهم ،
ومنهـا عقل أبي عمرو أو أبي عمرة ، حيث سأل هذا السؤال العظيم الذي فيه النهاية ويستغنـى عن سؤال أي أحد ، حيث قـال : < قل لي في الإسلام قولا لا أسأل عنه أحدا غيرك > .
ومنها أنه أجمع وصية وأنفع وصية ماتضمنه هذا الحديث ، الإيمـان بالله ثم الإستقـامة على ذلك بقوله :< آمنتُ بالله ثم استقم > .
ومن فوائد هذا الحديث :أن الإيمـان بالله لا يكفـي عن الإستقـامة ، بل لابدّ من إيمـان بالله واستقـامة على دينه .
ومنهـا أن الدين الإسلامي مبنتي على هذين الأمريـن ، الإيمـان ومحله القلب ، والاستقـامة ومحلها الجوارح ، وإن كان للقلب منها نصيب لكن الأصل أنها في الجوارح . والله أعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قل آمنتُ بالله ثم استقم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
سديل تتمنى لكم الفوزبجنه الجليل :: *** القســـم العـــــــــــــــام *** :: منتدى المواضيع العامه الهادفه-
انتقل الى: